همسة عتاب
http://www14.0zz0.com/2012/07/27/06/788487975.gif


تعليمى ترفيهى أخبارى اجتماعى خدمى . المنتدي للجميع
 
مركز رفع صورالرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» شات فيسبوك اجنبي
الإثنين مارس 18, 2013 12:32 am من طرف القناص

» فيلم مونامور فيلم Monamour مترجم الفيلم المثير للكبار فقط +27 وعلي اكثر من سيرفر
الجمعة مارس 15, 2013 6:59 am من طرف القناص

» انفراد تام : فيلم الاكشن الخطير August. Eighth 2012 بجوده BDRip مترجم وعلى اكثر من سيرفر
الإثنين فبراير 18, 2013 10:09 pm من طرف Reyad max

» انفراد تام : فيلم الرعب والاثاره الخطير Nazis at the Center of the Earth 2012 بجوده BDRip مترجم وعلى اكثر من سيرفر
الخميس ديسمبر 27, 2012 9:32 pm من طرف elmetwally

» افضل الافلام المترجمة للكبار فقط
الخميس ديسمبر 27, 2012 9:30 pm من طرف elmetwally

» فيلم الدراما والرومانسية The Deep Blue Sea 2011 للكبار فقط+18 مترجم تحميل مباشر
الخميس ديسمبر 27, 2012 9:25 pm من طرف elmetwally

» فيلم المثير Sex Hunter مترجم للكبار فقط +25 وعلي لكثر من سيرفر
الخميس ديسمبر 27, 2012 9:23 pm من طرف elmetwally

» فيلم الاغراء Librianna, Bitch of the Black Sea للكبار فقط +30 وعلي اكثر من سيرفر
الخميس ديسمبر 27, 2012 9:17 pm من طرف elmetwally

» قصيدة شوق بلا حدود تاليف والقاء Reyad max
السبت نوفمبر 10, 2012 6:57 pm من طرف Reyad max

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
القناص
 
Reyad max
 
elmetwally
 
عبده ماكس
 
حازم 22
 
ashrafnoaman
 
حسين النمر
 
المواضيع الأكثر نشاطاً
انفراد تام : فيلم الاكشن الخطير August. Eighth 2012 بجوده BDRip مترجم وعلى اكثر من سيرفر
انفراد تام : فيلم الرعب والاثاره الخطير Nazis at the Center of the Earth 2012 بجوده BDRip مترجم وعلى اكثر من سيرفر
مشاهد من فيلم جنسى للفنانة جيهان المصري
فيلم الدراما والرومانسية The Deep Blue Sea 2011 للكبار فقط+18 مترجم تحميل مباشر
افضل الافلام المترجمة للكبار فقط
فيلم الاغراء Librianna, Bitch of the Black Sea للكبار فقط +30 وعلي اكثر من سيرفر
إصابة حوالي 11 في تجدد الاشتباكات بين المعتصمين أمام وزارة الدفاع وبلطجية
قصيدة شوق بلا حدود تاليف والقاء Reyad max
فيلم المثير Daisy Diamond مترجم للكبار فقط +25 وعلي اكثر من سيرفر
فيلم Chark Sood Tai للكبار فقط +29 فيلم المثير وعلي اكثر من سيرفر
سحابة الكلمات الدلالية

شاطر | 
 

 لا يدخل النار من كان في قلبه مثقال ذر من إيمان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Reyad max
المدير العام
المدير العام
avatar

الساعه
الدوله : مصر
الجنس : ذكر
 المساهمات 37
نقاط : 92
السٌّمعَة : 20
التسجيل : 29/03/2012
العمر : 39

مُساهمةموضوع: لا يدخل النار من كان في قلبه مثقال ذر من إيمان   الجمعة أبريل 20, 2012 8:03 pm


السؤال: سمعت أنه لا يدخل النار من كان في قلبه مثقال ذرة من إيمان، وأنه لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر. فهل هذا صحيح ؟ الجواب: الحمد لله الذي دلت عليه نصوص الكتاب والسنة وأجمع عليه سلف الأمة : أنه لا يخلد في النار من كان في قلبه مثقال ذرة من إيمان ، فالمسلم العاصي إذا مات ولم يتب من معصيته فأمره إلى الله ، إن شاء عفا عنه ، وإن شاء عذبه ، لكنه لا يخلد في النار بحال .


روى البخاري (44) ومسلم (193) عَنْ أَنَسٍ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( يَخْرُجُ مِنْ النَّارِ مَنْ قَالَ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَفِي قَلْبِهِ وَزْنُ شَعِيرَةٍ مِنْ خَيْرٍ وَيَخْرُجُ مِنْ النَّارِ مَنْ قَالَ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَفِي قَلْبِهِ وَزْنُ بُرَّةٍ مِنْ خَيْرٍ وَيَخْرُجُ مِنْ النَّارِ مَنْ قَالَ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَفِي قَلْبِهِ وَزْنُ ذَرَّةٍ مِنْ خَيْرٍ ).

وهذا المعنى جاء مقررا في أحاديث أخر ، وبألفاظ متقاربة . وأما قولك : لا يدخل النار من كان في قلبه مثقال ذرة من إيمان ، فهذا ثابت أيضا ، لكنه محمول عند أهل العلم على أنه : لا يدخلها دخول الكفار ، أي لا يخلد فيها ، مع أنه قد يدخلها ، جمعا بين هذا وبين النصوص الكثيرة التي تدل على أن من عصاة المؤمنين من يدخل النار مع وجود الإيمان في قلوبهم ، ثم يخرجون منها بالشفاعة وبغيرها .

روى الترمذي (1999) وأبو داود (4091) وابن ماجه (59) عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بن مسعود عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( لَا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ مَنْ كَانَ فِي قَلْبِهِ مِثْقَالُ ذَرَّةٍ مِنْ كِبْرٍ وَلَا يَدْخُلُ النَّارَ يَعْنِي مَنْ كَانَ فِي قَلْبِهِ مِثْقَالُ ذَرَّةٍ مِنْ إِيمَانٍ . قَالَ : فَقَالَ لَهُ رَجُلٌ : إِنَّهُ يُعْجِبُنِي أَنْ يَكُونَ ثَوْبِي حَسَنًا وَنَعْلِي حَسَنَةً قَالَ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْجَمَالَ وَلَكِنَّ الْكِبْرَ مَنْ بَطَرَ الْحَقَّ وَغَمَصَ النَّاسَ ).

والحديث صححه الألباني في صحيح الترمذي . قال الإمام الترمذي رحمه الله عقب إيراد الحديث : " و قَالَ بَعْضُ أَهْلِ الْعِلْمِ فِي تَفْسِيرِ هَذَا الْحَدِيثِ لَا يَدْخُلُ النَّارَ مَنْ كَانَ فِي قَلْبِهِ مِثْقَالُ ذَرَّةٍ مِنْ إِيمَانٍ إِنَّمَا مَعْنَاهُ لَا يُخَلَّدُ فِي النَّارِ ، وَهَكَذَا رُوِيَ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ يَخْرُجُ مِنْ النَّارِ مَنْ كَانَ فِي قَلْبِهِ مِثْقَالُ ذَرَّةٍ مِنْ إِيمَانٍ ، وَقَدْ فَسَّرَ غَيْرُ وَاحِدٍ مِنْ التَّابِعِينَ هَذِهِ الْآيَةَ (رَبَّنَا إِنَّكَ مَنْ تُدْخِلْ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ ) فَقَالَ : مَنْ تُخَلِّدُ فِي النَّارِ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ " انتهى .

وأما الجملة الثانية ، وهي قولك : لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر ، فهذا ثابت أيضا ، كما في الحديث السابق ، وقد رواه مسلم مقتصرا على هذه الجملة (91) عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( لَا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ مَنْ كَانَ فِي قَلْبِهِ مِثْقَالُ ذَرَّةٍ مِنْ كِبْرٍ قَالَ رَجُلٌ إِنَّ الرَّجُلَ يُحِبُّ أَنْ يَكُونَ ثَوْبُهُ حَسَنًا وَنَعْلُهُ حَسَنَةً قَالَ إِنَّ اللَّهَ جَمِيلٌ يُحِبُّ الْجَمَالَ الْكِبْرُ بَطَرُ الْحَقِّ وَغَمْطُ النَّاسِ ).

ومعنى الحديث : أنه لا يدخل الجنة دون تعرض لاحتمال المجازاة والعقاب ، فقد يعذب وقد يعفى عنه ، بخلاف المؤمن المطيع السالم من هذه الكبيرة فإنه يدخل الجنة دون تعرض لاحتمال دخول النار . قال النووي رحمه الله في "شرح مسلم" : " بَلْ الظَّاهِرُ مَا اِخْتَارَهُ الْقَاضِي عِيَاض وَغَيْره مِنْ الْمُحَقِّقِينَ أَنَّهُ لَا يَدْخُل الْجَنَّة دُون مُجَازَاةٍ إِنْ جَازَاهُ . وَقِيلَ : هَذَا جَزَاؤُهُ لَوْ جَازَاهُ , وَقَدْ يَتَكَرَّم بِأَنَّهُ لَا يُجَازِيه , بَلْ لَا بُدَّ أَنْ يَدْخُل كُلّ الْمُوَحِّدِينَ الْجَنَّة إِمَّا أَوَّلًا , وَإِمَّا ثَانِيًا بَعْد تَعْذِيبِ بَعْضِ أَصْحَابِ الْكَبَائِرِ الَّذِينَ مَاتُوا مُصِرِّينَ عَلَيْهَا .

وَقِيلَ : لَا يَدْخُل مَعَ الْمُتَّقِينَ أَوَّل وَهْلَة " انتهى . والحاصل : أن ما سألت عنه هو نص حديث أو حديثين صحيحين ، وأن معناهما على ما ذكرنا ، فلا يصح أن يتوهم أحد أن من كان في قلبه مثقال ذرة من إيمان أنه يستحيل دخوله النار مهما أتى من الكبائر ، ولا أن يتوهم أن المسلم الذي في قلبه ذرة من كبر يستحيل أن يدخل الجنة مهما كان معه من الإيمان . وهذه النصوص ضل في فهمها فرقتان من الناس: الخوارج والمرجئة ، فالخوارج غلّبوا نصوص الوعيد كالحديث الثاني ، والمرجئة غلّبوا نصوص الوعد كالحديث الأول ، وهدى الله أهل السنة للقول الحق الذي تجتمع به النصوص وتتآلف ولا تتعارض . والله أعلم .



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hamset3tab.forumegypt.net
 
لا يدخل النار من كان في قلبه مثقال ذر من إيمان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
همسة عتاب :: المنتدى الاسلامى :: دروس فى الفقه الاسلامى والسيرة النبوية العطره-
انتقل الى: